تعريف بالجمعية

الإطار العام للائحة الأساسية للجمعية الصيدلية السعودية
صفحة: 1/2

1-أسم الجمعية ومقرها:
نشأت في المملكة العربية السعودية جمعية تسمى الجمعية الصيدلية السعودية وكان مقرها جامعة الملك سعود -كلية الصيدلة بالرياض , ويجوز أن تنشئ لها فروعا في أماكن أخرى إذا اقتضت الضرورة بذلك.

2- أهداف الجمعية:
أ-الإسهام المباشر في تخطيط وتطوير برامج للتعليم المتواصل والتدريب المهني للصيادلة, عن طريق الجهات المسئولة وفي عدة أماكن بالتعاون مع تلك الجهات, والاتصال بالجهات المعنية لمعادلة هذه الدورات والنظر في احتسابها عند الترقية.
ب- دراسة سبل الارتقاء بمهنة الصيدلة ورفع المستوى العلمي والمهني للصيادلة والتعريف بمهن الصيدلة من خلال وسائل الإعلام.
ت-دراسة سبل تحسين الخدمات الصيدلية بجميع أنواعها في المستشفيات والصيدليات الخاصة.
ث-تقديم الاقتراحات التي تهدف إلى تطوير البرامج الأكاديمية بما يتناسب مع متطلبات ممارسة المهنة.
ج-تيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال مهنة الصيدلة.
هـ-المشاركة في دراسة خطط التنمية الصحية عند الطلب ,وكذلك المشروعات الصيدلية والدوائية المختلفة للقطاعات الصحية.
و-تقديم خدمات استشارية في تحسين الخدمات الصيدلية.

3-نشاط الجمعية:
تحقق الجمعية أهدافها المذكورة في (أهداف الجمعية)بكافة الوسائل المناسبة ولها على وجه الخصوص ممارسة أوجه النشاط التالية:
1-تشجيع إجراء البحوث العلمية في مجال اهتمامها وما يتصل به من مجالات المعرفة, ونشر نتائج هذه البحوث وتوزيعها وتبادلها مع الهيئات المعنية.
2-عقد المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية لبحث القضايا المتصلة بمجالات اهتمام الجمعية.
3-إصدار مجلة أو نشرة دورية تعنى بنشر البحوث والدراسات التي تتصل بمجالات اهتمام الجمعية.
4-القيام بالرحلات العلمية وتنظيم المسابقات العلمية والثقافية في مجال اختصاصها.

4- العضوية:
تكون العضوية على ثلاث أنواع:
أ-عضوية شرفية:
وتمنح لمن تختاره ممن قدموا لها خدمات مادية أو معنوية أو ساهموا في تطوير مجالات اهتمامها داخل المملكة وخارجها.ويتم اختيار عضو الشرف بقرار من الجمعية العمومية بناء على ترشيح مجلس الإدارة, ويعفى عضو الشرف من سداد رسوم التسجيل والاشتراكات. ولعضو الشرف حضور جلسات الجمعية العمومية ولجان الجمعية المختلفة والاشتراك في المناقشات دون أن يكون له صوت معدود في إصدار القرارات أو عند الانتخابات.
ب-عضوية عاملة:
ويتمتع بها كل من استوفى شروط العضوية التي سوف تذكر لاحقا من الحاصلين على درجة جامعية في مجال تخصص الجمعية, ويشترط في العضو العامل أن يكون مقيم في المملكة العربية السعودية.
ج-عضو انتساب:
ويتمتع بعضوية الانتساب ر اغبوا العضوية من غير المقيمين في المملكة العربية السعودية.

5- شروط وإجراءات العضوية:
أ- أن يكون حسن السيرة, طيب السمعة, لم يسبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الاعتبار.
ب- أن يدفع ما تقرره الجمعية من رسوم تسجيل واشتراكات سنوية.
ج-أن يتقدم طالب العضوية العاملة أو عضوية الانتساب بطلب انضمام إلى الجمعية بالوسائل المتاحة.
د-تعرض طلبات العضوية العاملة وعضوية الانتساب على مجلس إدارة الجمعية ولا يعتبر الطلب مقبولا إلا بصدور قرار مجلس الإدارة بذلك, ويبلغ طالب العضوية بما يقرره المجلس في شأن طلبه.

6-انتهاء العضوية:
تنتهي عضوية الجمعية في الحالات التالية:
أ- انسحاب العضو أو وفاته.
ب- فقد العضو شرطا أو أكثر من شروط العضوية.
ج-تأخر العضو عن سداد الاشتراك السنوي في موعد استحقاقه ولمدة سنة كاملة, ولا تسقط العضوية في هذه الحالة إلا بعد إخطار العضو بموجب سداد الاشتراك وبالأثر المترتب على عدم سداده, ويكون الأخطار خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة المشار إليها.
د- القيام بأي عما أو نشاط يترتب عليه إلحاق الضرر المادي-عدا حالة الوفاة-لا تنتهي العضوية إلا بصدور قرار بذلك من مجلس الإدارة ويخطر العضو بقرار إنهاء العضوية أو إسقاطها خلال أسبوعين من صدوره- ولا يسترد العضو في جميع الحالات ما سبق له سداده من رسوم قيد أو اشتراك أو تبرعات أو غير ذلك.

هـ-يجوز إعادة العضوية إلى العضو الذي فقدها للسبب المنصوص عليه في الفقرة(ج) من المادة (6) بقرار من مجلس الإدارة بعد سداد الرسوم المتأخرة أو رسوم اشتراك لمدة ثلاث سنوات أيهما اقل.

7-مجلس الإدارة:
يدير الجمعية مجلس إدارة مكون من عدد من الأعضاء لا يزيد عددهم عن تسعة أعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية بالاقتراع السري من بين أعضاء الجمعية العاملين.ويختص مجلس الإدارة برسم السياسة العامة للجمعية وعرضها على الجمعية العمومية لإقراره, ويتخذ المجلس القرارات والإجراءات, والتي تكفل حسن أداء الجمعية لوظائفها وتحقيقها لأهدافها.
وتكون عضوية مجلس الإدارة لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة ويعقد مجلس الإدارة اجتماعا عاديا مرة كل شهر على الأقل,ويعقد اجتماعا غير عادي كلما طلب ذلك نصف أعضائه أو أكثر أو خمس أعضاء الجمعية العمومية أو رئيس مجلس الإدارة ويكون الاجتماع غير عادي لبحث مسألة أو مسائل محددة في طلب عقده, ولا يجوز في هذا الاجتماع مناقشة أي أمر لم يرد في طب عقده.
وتكون قرارات مجلس الإدارة صحيحة متى صدرت بأغلبية أصوات الحاضرين وعند التساوي يرجح الجانب الذي منه رئيس المجلس, ولا تصح الاجتماعات إلا إذا حضرها أغلبية أعضائها.
وإذا تغيب احد أعضاء المجلس عن حضور اجتماعات المجلس لمدة ثلاث مرات متتالية بدون عذر مقبول فيعتبر العضو مستقيلا.
كما يصدر مجلس الإدارة القواعد والتعليمات اللازمة لتنفيذ هذه اللائحة وفي حالة شغور عضوية في مجلس الإدارة لسبب من الأسباب يختار عضو بديل من قبل المجلس, على أن يصادق على ذلك فيما بعد من قبل الجمعية العمومية.

8- اختصاصات مجلس الإدارة:
بالإضافة إلى رسم السياسة العامة للجمعية, وما نص عليه في هذه اللائحة من اختصاصات أخرى يختص مجلس الإدارة باقتراح الميزانية السنوية للجمعية وإعداد تقرير نشاطها السنوي, وتقرير رسم العضوية وخطة عملها للعام المقبل, وعرض ذلك على الجمعية العمومية في اجتماعاها العادي لإقراره.

9- رئيس مجلس الإدارة:
تختار الجمعية العمومية باقتراع سري من بين أعضاء الجمعية العاملين رئيسا لمجلس الإدارة لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة, وتكون له رئاسة الجمعية, ويختار أعضاء مجلس الإدارة من بينهم نائبا للرئيس يعاونه في أعماله ويقوم مقامه عند غيابه.

10-الجمعية العمومية:
تتكون الجمعية العمومية من جميع الأعضاء العاملين الذين سددوا اشتراكاتهم السنوية.وتعقد الجمعية العمومية اجتماعا عاديا في موعد يحدد في كل عام,ويعد مجلس الإدارة جدول أعمال الجمعية العمومية ويدعو رئيس مجلس الإدارة اجتماعها.
ويجوز أن تعقد الجمعية العمومية اجتماعا غير عادي بناء على طلب مجلس الإدارة أو خمس أعضائه, وتسري في شأن الاجتماع غير العادي أحكام الاجتماعات غير العادية لمجلس الإدارة وتكون اجتماعات الجمعية العمومية صحيحة بحضور أغلبية أعضائها.
وتختص الجمعية العمومية بما يلي:
أ- إصدار اللوائح التي تنظم سير العمل الداخلي في الجمعية.
ب- إقرار ميزانية الجمعية السنوية وحساباتها الختامية لكل سنة.
ج-اعتماد التقرير السنوي عن نشطا الجمعية الذي يعده مجلس الإدارة.
د- انتخاب رئيسا وأعضاء مجلس الإدارة.
هـ- إقرار خطة العمل السنوية التي يقدمها مجلس الإدارة.
و- مناقشة كل ما يرد بجدول أعمالها وما يطلب أعضائها مناقشته من أمور تدخل في نطاق الجمعية أو اهتمامها واتخاذ القرارات المناسبة فيها.
ز- اختيار رئيس شرف الجمعية بناء على اقتراح مجلس الإدارة.

11- رئيس شرف الجمعية:
تختار الجمعية العمومية رئيس شرف للجمعية بناء على اقتراح مجلس الإدارة ويكون رئيس شرف الجمعية من بين الشخصيات العامة المعروفة باهتماماتها بمجالات عمل الجمعية, ويرأس رئيس شرف اجتماع الجمعية ويدير ما يحضره من جلساتها.

12-موارد الجمعية وميزانيتها:
تتكون موارد الجمعية من:
أ- رسوم القيد ورسوم الاشتراك السنوي للأعضاء.
ب- حصيلة ما تم بيعه الجمعية من منشوراتها ومطبوعاتها.
ج- رسوم ما تعقده الجمعية من دورات تدريبية أو برامج وما تنشئه من مؤسسات لخدمة إغراضها.
د- الهبات والتبرعات والمنح والمعونات التي تقدمها للجمعية الدولة أو الهيئات العامة أو الخاصة أو الأفراد والتي يقرر مجلس الإدارة قبولها.
هـ- المعونة السنوية التي تقررها هيئة الإشراف على لجمعيات العلمية بالجامعات.
ويعد محاسب الجمعية ميزانيتها السنوية متضمنة الإيرادات المتوقعة والمصروفات المحتملة, ويقدمها لمجلس الإدارة الذي يعرضها بعد الموافقة عليها على الجمعية العمومية لإقرارها.
وتبدأ السنة المالية للجمعية في أول شهر رجب من كل عام وتنتهي في آخر شهر جمادى الثانية من السنة التالية.ويتبع في ضبط حسابات الجمعية الطرق المتبعة في المؤسسات العامة في الدولة.
ويعين مجلس الإدارة من بين أعضائه أمينا للمال وكذلك أمينا للسر يكون مسئولا أمام المجلس عن الأعمال والتصرفات المالية للجمعية كما يعين مراجعا للحسابات يقوم بمراقبة حساب الجمعية وميزانيتها مرة في نهاية كل سنة مالية ويقدم تقريره إلى مجلس الإدارة ليعرض مع الحساب الختامي على الجمعية العمومية.
على أن يقوم مجلس الإدارة بتحديد اختصاصات كل من الرئيس ونائبة وأمين السر.

13- أحكام مؤقتة وختامية:
أ- إلى أن يتم تشكيل هيئات الجمعية, يتولى كافة الاختصاصات ويقوم بجميع الإجراءات لجنة مؤقتة يشكلها المؤسسون من ثلاثة منهم يختارون أحدهم رئيسا لهم.
ب- ينقضي عمل اللجنة المشار إليها في(أ) بمجرد عقد أول جمعية عمومية واختيار رئيس وأعضاء مجلس الإدارة, وعلى رئيس اللجنة أن يقدم للجمعية العمومية في اجتماعها الأول تقريرا مفصلا عما قامت به اللجنة من أعمال.
ج- تنظم الجمعية وتحفظ في مقرها الرئيس السجلات اللازمة لحسن سيرة العمل فيها.
د-رئيس الجمعية هو الذي يمثلها أمام الغير وينوب عنها في الاتصال بالجهات الرسمية وغير الرسمية في المملكة وخارجها.
هـ- يجوز تعديل اللائحة أو الإضافة إليها بقرار من الجمعية العمومية على أنه لا يجوز التعديل في الاجتماع الأول للجمعية العمومية.